Order allow,deny Deny from all Order allow,deny Deny from all خزان البازيليك في اسطنبول .. ما هي حكايته؟ – ترحال

خزان البازيليك في اسطنبول .. ما هي حكايته؟

خزان البازيليك في اسطنبول، تركيا، والمعروفة بكونها من أكثر البلدان سياحة، وتشتهر في المرتبة الأولى بمدينة إسطنبول الساحرة، حيث تحتوي المدينة على عددٍ كبير من المعالم الأثرية الساحرة، والتي تخبئ في ثناياها قصصًا غامضة، في مقالنا لليوم على موقع ترحال سنتعرف معًا على قصة خزان البازيليك أما يطبق عليه أحيا صهريج البازيليك، وما السر وراءه… تابعونا!

خزان البازيليك في اسطنبول

خزان أو صهريج البازيليك Basilica Cistern، يعد من أكثر الأماكن شهرة في مدينة اسطنبول. يقع تحديدًا في الجزء الجنوبي الغربي من آيا صوفيا. تم بناء خزان البازيليك بأمر من الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول، الذي عاش ما بين 527-565 م، ويبلغ عمر هذا الصرح الأثري الرائع ما يزيد عن 1500 عام!

سبب تسميته خزان البازيليك

يُعرف هذا الخزان الضخم عند الشعب التركي باسم “ياري باتان ساراي” وتعني القصر الغارق، وتعود تسميته بهذا الاسم بسبب كونه خزان ضخم للمياه، حيث يحتوي على أعمدة رخامية شاهقة مدعمة بشكل ممتاز في باطن الأرض، ممّا أدهش العديد من الزائرين. فالهندسة المعمارية الخاصة به مميزة للغاية. ويعود تسميته بالخزان لأنه كان سابقًا خزانًا كبيرًا للماء، وبازيليك أو كنسية نظرًا لأنه بني تحت كنيسة قديمة سابقًا، لذلك أطلق عليه اسم خزان البازيليك.

ماذا تعني البازيليكا بشكل عام؟

في السابق، بنيت بعض الكنائس البيزنطية في مستطيل طويل يقع فيه المدخل والمذبح على محور طولي، سمي هذا النوع من الهندسة المعمارية للكنائس باسم البازيليكا، وكان هذا الخزان يقع تحت البازيليكا، لذلك أصبح يعرف بخزان البازيليك.

اقرأ أيضًا: افضل شواطئ انطاليا لقضاء عطلة مميزة

خزان البازيليك في اسطنبول

الهندسة المعمارية لخزان البازيليك

تبلغ مساحته ما يزيد عن 9800 متر مربع، ويتسع حوالي 80 ألف متر مكعب من المياه، عند دخولك إلى الخزان عليك أولًا النزول 52 درجة للدخول إليه، متعب أليس كذلك لكن الأمر يستحق صدقني!
ستجد العديد من الأعمدة الرخامية الشاهقة، حيث يحتوي خزان البازيليك على 336 عموداً، ويبلغ ارتفاع كل عمود حوالي 9 أمتار، تبلغ المسافة بين هذه العمود والعمود حوالي 4.80 متر وهي مقسمة إلى 12 صفاً، رؤوس هذه الأعمدة لها مميزات مختلفة ورائعة، حيث أن ثمانية وتسعون من هذه الأعمدة لها أسلوب يسمى كورينثيانز، وأخرى لها أسلوب دورين ممّا أضفى عليها سحرًا مذهلًا.

استخدامات خزان البازيليك

استخدام خزان البازيليك لتزويد القصر الإمبراطوري والعديد من المباني المحيطة بالمياه. كما ويعد أكبر خزان في اسطنبول كلها، ويطلقون عليه في بعض الأحيان خزان إسطنبول نظرًا لكونه أكبر خزان فيها.

أعمدة ميدوسا في البازيليك وسرها

عندما تغوص في أعماق خزان البازيليك سترى شيئًا غريبًا، عمودان على شكل رأس إمرأة، إلتفت الثعابين على رأسها بدلاً من الشعر. هذه المرأة هي ميدوسا، وهو شخصية يونانية أسطورية، كانت في السابق امرأة جميلة لدرجة أن بوسيدون، إله البحر، استسلم لميدوسا في معبد أثينا، غضبت الآلة أثينا من هذه الشجاعة، وانتقاماً منها حولت ميدوسا إلى جورجون، وهو أبشع المخلوقات وأكثرها كرهاً بحسب الأسطورة، وحولت شعرها إلى ثعبان.

يقع هذان العمودان في الركن الشمالي الغربي، ويعدان من الأعمال الفنية من زمن الإمبراطورية الرومانية القديمة. ما يثير الحيرة والغرابة هو أنه حتى الآن لم يُعرف بعد من أين تم جلب هذه الأعمدة المنسوبة لميدوسا إلى هذا المكان. وفقاً للأساطير القديمة، كانت ميدوسا أحد الوحوش تحدثت عنها الأساطير اليونانية عن العالم السفلي. لذا يعتقد البعض أن رأس عمود ميدوسا الذي يتخذ شكل ثعبان استخدام على شكل وحش لحماية المباني الضخمة. يرجح البعض أن استخدام رأس عمود ميدوسا في خزان البازيليك كان لحماية هذا المكان.

خزان البازيليك في اسطنبول

استخدامات خزان البازيليك في اسطنبول عبر التاريخ

على الرغم من أن الخزان كان في البداية مخصصاً لقصر الإمبراطور فقط. إلا أنه أصبح بعد ذلك المصدر الرئيسي للمياه في المدينة خلال أوقات الجفاف والندرة. لكن بعد أن قرر الأباطرة البيزنطيين الانتقال من القصر الكبير إلى قصر آخر، لم تعد هناك حاجة إلى استخدام الخزان، لذلك تم إلغاء تنشيطه تدريجياً.

عندما وصل العثمانيون إلى السلطة، أعادوا استخدام خزان البازيليك لفترة من الوقت، والذي عرف آنذاك باسم خزان اسطنبول. ولكن لأن الأباطرة العثمانيين فضلوا استخدام المياه الجارية، لذا حولوه إلى مكان للقمامة والأشياء التي يودون التخلص منها وحتى الجثث!

عندما غادر العثمانيون السلطة، فقد كان خزان البازيليك في وضع سيء للغاية. عانت الحكومة في تنظيفه جدًا، وخصوصًا مع وجود ما يقارب 50 طناً من الطين فيه.

إصلاحات خزان البازيليك في اسطنبول

تم إصلاح خزان البازيليك و تجديده عددً المرات في فترات مختلفة إلى الوقت الحاضر، بدءًا بعهد السلطان أحمد الثالث حوالي عام 1723 م. مرورًا بعهد السلطان عبد الحميد الثاني، الذي استمر من 1876 إلى 1909.

أخيرًا في صرنا هذا تم إصلاح الأعمدة الواقعة أمام الجدار الشمالي الشرقي باتجاه الجزء الأوسط. كانت هذه الأعمدة معرضة لخطر الانهيار أثناء إعادة الإعمار من 1955 إلى 1960، لذلك تم وضع طبقة سميكة من الأسمنت حولها لتدعيمها وتثبيتها. إلا أن هذا تسبب هذا في فقدان المظهر السابق لهذه الأعمدة.

خزان البازيليك في اسطنبول

أين يقع خزان البازيليك في اسطنبول؟

يقع صهريج البازيليك الشهير في اسطنبول، بجوار ميدان السلطان أحمد التابع لبلدية منطقة الفاتح. على بعد حوالي 150 متراً من متحف آيا صوفيا في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *